أهم عوامل تصدر المواقع لمحرك البحث جوجل لعام 2024

نحن نعلم أن مهمة Google هي تزويد مستخدميها بأفضل إجابة ممكنة على استفساراتهم - وهي تفعل ذلك من خلال تحليل أكثر من 200 عامل تصنيف. بهذه الطريقة، تضمن إعطاء المراكز الأولى للصفحات الأكثر صلة وجدارة بالثقة وسهولة في الاستخدام والتي تغطي الموضوع المستهدف.

ومع ذلك، مع مرور الوقت، تتطور خوارزميات Google وتتغير القواعد، مما يؤثر على ترتيب ملايين المواقع الإلكترونية، وبالتالي حركة المرور العضوية.

أهم عوامل تصدر المواقع لمحرك البحث جوجل لعام 2024


إن محاولة العمل على كل إشارة على حدة في وقت واحد سوف يرهق فريقك - وخاصة إذا كنت فريق تحسين محركات البحث مكونًا من شخص واحد - لذلك من المهم تحديد أولويات المهام والاستراتيجيات لتحقيق أقصى استفادة من مواردك.

من الأمور التي يجب تذكرها أن جوجل قد تعطي أهمية أكبر لعوامل تصنيف معينة بناءً على الصناعة التي تخدمها. على سبيل المثال، يجب أن يركز موقع الأخبار على إبقاء محتواه جديدًا وتغطية أحدث الأحداث حول موضوع ما، بينما يجب أن تركز مواقع التمويل جهودها على بناء الخبرة والثقة حتى يتم أخذها في الاعتبار للحصول على المراكز الأولى.

في هذا الدليل، سنسلط الضوء على أحدث عوامل التصنيف التي لها أكبر تأثير على أدائك العضوي لمساعدتك على التركيز على ما يهم وتجنب انخفاض حركة المرور في المستقبل.

1. جودة المحتوى

تعتبر جودة المحتوى أمرًا بالغ الأهمية للترتيب في Google، ومن الواضح سبب ذلك عندما تفهم دوره في نظام محرك البحث. المحتوى هو الإجابة على استفسارات المستخدم، وجودته هي ما يجعل هؤلاء المستخدمين يعودون ويظلون منخرطين في محرك البحث.

الحقيقة هي أنه إذا بدأت جوجل في الترويج لمحتوى رديء، فسوف يتهافت الناس على منافسيها. لذا، تبذل جوجل الكثير من الجهود لتوفير أفضل النتائج في فهرسها.

المورد: إليك دليل لفهم كيفية عمل فهرس Google .

على الرغم من أن جودة المحتوى قد تبدو ذاتية إلى حد ما، إلا أن الأمر كله يتلخص في أربعة عوامل:

نية البحث

عندما تسأل الناس عن المحتوى الجيد، تكون الإجابة دائمًا على غرار كونه مفيدًا أو يقدم قيمة أو عمليًا، وكلها صحيحة. في نهاية المطاف، تعني كل هذه التعريفات شيئًا واحدًا: إرضاء نية البحث .

وراء كل استعلام، هناك نية. يريد الباحث حل مشكلة أو التعرف على موضوع معين، وعندما يتطابق المحتوى الخاص بك مع هذه النية، فهذا يعني أنه يخلق قيمة.

فكر في الأمر بهذه الطريقة: إذا قمت بالبحث عن "أحدث عوامل التصنيف" في Google، فهل تريد قراءة صفحة حول تحسين موقع الويب، أم تريد قائمة بعوامل التصنيف التي يجب التركيز عليها؟

تتعلق نية البحث بفهم الحاجة الأساسية للباحث وإنشاء جزء من المحتوى يلبي هذه الحاجة.

هيكل المحتوى

الإشارة الثانية لجودة المحتوى هي بنيته. 

يُعد المحتوى المنظم جيدًا أسهل للقراءة والفهم (بالنسبة لكل من البشر ومحركات البحث)، لذا سيبحث Google عن هذه العناصر لضمان تقديم تجربة قراءة جيدة:

  • الاستخدام الجيد للعناوين الرئيسية والفرعية (H1، H2، H3…) لتقسيم الصفحة إلى أقسام
  • النقاط والقوائم المرقمة
  • الصور ومقاطع الفيديو التي تعمل على تقسيم كتل النص الطويلة

كما أن استخدام الهيكل المناسب سيساعد الزائرين أيضًا على العثور على المعلومات بشكل أسرع مع جعلهم يتفاعلون مع المحتوى الخاص بك لفترة أطول.

عناصر الصفحة

بالطبع، لا يستطيع محرك البحث Google قراءة المحتوى الخاص بك كما يفعل البشر العاديون. لذا، من المهم تقديم أكبر قدر ممكن من المساعدة من خلال تحسين عناصر الصفحة، مثل:

  • علامات العنوان
  • الوصف التعريفي
  • العناوين
  • الكلمة الأساسية في الفقرة الافتتاحية
  • نصوص بديلة للصور
  • نصوص مرجعية (للموارد الخارجية والداخلية)
  • عناوين URL

ستساعد هذه العناصر Google على فهم المحتوى الخاص بك وتصنيفه بشكل أفضل.

التفرد

بالطبع، يتمتع المحتوى عالي الجودة بميزة أصلية تميزه عن بقية المحتويات المنافسة. فإذا كانت صفحتك توفر نفس تجربة الصفحات التي تحتل مرتبة متقدمة بالفعل، فلماذا يختارك جوجل؟ تكافئ جوجل الصفحات التي توفر تجربة أفضل من تلك الموجودة بالفعل وتفرض عقوبات صارمة على الانتحال.

ملاحظة: هذا يعني أيضًا أننا بحاجة إلى تجنب مشكلات المحتوى المكرر ، حيث يمكن لـ Google بسهولة وضع علامة على صفحاتنا، مما يضر ليس فقط بالصفحات التي تم وضع علامة عليها ولكن بالنطاق بأكمله.

ملاحظة إضافية:

يعد الحداثة مؤشرًا آخر على جودة المحتوى. يعد تحديث المحتوى باستخدام أحدث الإحصائيات والمعلومات الحديثة حول موضوعك المستهدف وإعادة صياغة المعلومات غير ذات الصلة أمرًا بالغ الأهمية لتعزيز أدائك العضوي. تعد الحداثة أكثر أهمية بالنسبة للكلمات الرئيسية الحساسة للوقت. على سبيل المثال، تعطي Google الأولوية لصفحات الويب التي تغطي أحدث التطورات والاتجاهات فيما يتعلق بالمصطلحات المتعلقة بالصحة، حيث ستفيد المعلومات والإحصائيات الأكثر تحديثًا المستخدم النهائي بشكل كبير.

المورد: تحسين موقع الويب للبشر مقابل الروبوتات

2. سلطة المجال والموثوقية

يثق الباحثون في المصادر التي يوفرها لهم محرك البحث جوجل دون تفكير كثير، وهذه مسؤولية كبيرة. وخاصة أن الإجابة الخاطئة قد تكون خطيرة للغاية في بعض الحالات ــ على سبيل المثال، في الحالات الطبية.

لكي تحافظ Google على ثقة مستخدميها، فهي بحاجة إلى التأكد من دقة المحتوى الخاص بك، وهنا يأتي دور سلطة المجال والموثوقية.

على الرغم من أن النتيجة التي نستخدمها لقياس سلطة المجال هي اختراع من أدوات تحسين محركات البحث مثل Ahrefs وMoz، فإننا نعلم على وجه اليقين أن Google تستخدم العديد من الإشارات لتحديد ما إذا كان المجال جديرًا بالثقة أم لا وسلطة في صناعته.

الإشارة الأولى والأكثر شيوعًا للسلطة والثقة هي الروابط الخلفية . عندما يضيف موقع ويب رابطًا إلى صفحة من نطاق آخر، فإن هذا يعمل كتصويت بالثقة، وهو إشارة واضحة إلى Google بأن الصفحة توفر معلومات دقيقة.

بالطبع، ليست كل الروابط الخلفية متشابهة، لذا فإن الروابط من المجالات ذات السلطة لها قيمة أكبر من الروابط الخلفية من المصادر ذات الجودة المنخفضة.

هناك إشارة مهمة أخرى تضعها Google في اعتبارها وهي مدى ملاءمة الموضوع ، والتي تتحسن من خلال إنشاء محتوى عالي الجودة حول موضوع واحد. وهذا هو أحد الأسباب التي تجعل مجموعات الموضوعات شائعة جدًا في تحسين محركات البحث.

عندما تقوم بتغطية موضوع ما من كل زاوية تقريبًا (استهداف جميع الكلمات الرئيسية المرتبطة بالموضوع) بتنسيق منظم، فسوف ينظر إليك Google باعتبارك مصدرًا ذا صلة بتلك الموضوعات.

فكر في الأمر لثانية واحدة. هل ستذهب إلى موقع ألعاب لتعلم كيفية دفع الضرائب، أم ستثق أكثر في موقع مالي؟

تتجلى أهمية عامل التصنيف هذا في أحدث تحديث لإرشادات EEAT وخوارزمية "أموالك، حياتك" من Google .

الموارد: 6 شركات ناشئة ناجحة تمتلك أفضل استراتيجية لتحسين محركات البحث في عام 2022

3. سرعة الموقع والأداء

في السنوات القليلة الماضية، وضعت Google تركيزًا كبيرًا على تجربة المستخدم كعامل تصنيف حاسم، ولا شيء يؤثر على تجربة المستخدم أكثر من سرعة الموقع وأدائه.

ومع ذلك، من المهم أن نفهم أن الأمر يتجاوز مجرد مدى سرعة تحميل موقعك للمحتوى. لدرجة أن Google أطلقت مجموعة من عوامل القياس الجديدة مع تحديث Core Web Vitals - والتي تم تأكيدها الآن على أنها مقياس السرعة الوحيد المستخدم للموقع.

تغريدة حول تأثير السرعة والأداء الجانبيين على العناصر الأساسية للويب


تهدف هذه المقاييس إلى ضمان تحميل صفحاتك وتفاعلها بسرعة ( أكبر رسم للمحتوى وتأخير الإدخال الأول ) دون التضحية بالاستقرار البصري ( تحول التخطيط التراكمي ).

يعد التعامل مع JavaScript أحد أصعب جوانب تحسين أداء المواقع الكبيرة، وخاصة للأجهزة المحمولة.

لمساعدتك في هذا، إليك سبع استراتيجيات لتحسين أداء موقعك باستخدام JavaScript . بعد تحسين طريقة استخدامك لـ JavaScript وعرض موقعك، ستلاحظ سريعًا تأثيرًا إيجابيًا على أدائك العضوي.

ومن حيث الأداء، من الضروري أيضًا أن نضع في الاعتبار سهولة الاستخدام عبر الهاتف المحمول.

مع تزايد عمليات البحث الواردة من الأجهزة المحمولة أكثر من أي وقت مضى، جعلت Google سهولة الاستخدام على الأجهزة المحمولة عامل تصنيف حاسمًا لإصدارات الأجهزة المحمولة وسطح المكتب من موقعك في عام 2019.

بعبارة أخرى، فإن تنفيذ فلسفة تصميم الويب المستجيبة مع الأخذ في الاعتبار أن الأجهزة المحمولة لها احتياجات مختلفة سوف يساعدك على الصعود في التصنيفات.


4. هندسة الموقع

قبل فهرسة موقعك، يجب أن يكون Google قادرًا على الزحف إليه لاكتشاف صفحاتك وفهم كيفية هيكلة الموقع بأكمله والعلاقة بين الصفحات المختلفة.

موقع الويب الخاص بك هو عبارة عن مجموعة من الصفحات المختلفة (الملفات) ضمن نطاق واحد، والطريقة التي يتم بها ربط كل صفحة مع بعضها البعض هي ما نسميه بنية الموقع.

مثال على تخطيط هندسة الموقع

باستخدام الروابط الداخلية بشكل استراتيجي وتجميع الصفحات بناءً على الموضوع والغرض، يمكنك إنشاء هيكل أكثر منطقية يساعد Google في الزحف إلى موقع الويب الخاص بك وتصنيفه بشكل أسرع، مما يترجم إلى فهرسة أسرع وترتيب أفضل.

وبطبيعة الحال، فإن إنشاء بنية معلومات (كما يطلق عليها أيضًا) قابلة للتوسع بشكل جيد قد يكون أمرًا صعبًا ويتطلب الكثير من التخطيط.

مع ذلك، يمكنك إنشاء بنية صديقة للزحف من خلال تحديد فئات محددة جيدًا والتخطيط للتنقل مسبقًا. بمجرد تحديد هذين الأمرين، يمكنك البدء في بناء الصفحات لملء الخطة برؤية واضحة للروابط الداخلية والتسلسل الهرمي.

5. أمان الموقع

على الرغم من أن الأمان ليس مثيرًا مثل الحديث عن المحتوى أو تحسين محركات البحث الفنية، إلا أنه لا يزال يمثل إشارة تصنيف مهمة لنجاح تحسين محركات البحث.

أحد الأشياء الأولى التي ستتحقق منها Google عند تحليل موقع الويب الخاص بك هو ما إذا كنت تستخدم بروتوكول HTTPS أم لا للتأكد من تشفير البيانات الحساسة وعدم تمكن أطراف ثالثة من اعتراض حركة المرور من رؤيتها.

وهذا الأمر أكثر أهمية بالنسبة لمواقع الويب التي تتعامل مع بيانات اعتماد تسجيل الدخول، ومعلومات بطاقات الائتمان، وأي نوع من المعلومات الشخصية الحساسة من مستخدميها.

أحدث أقدم